جمعية ريحانة المدينة المنورة بأطفيح
مرحبا بكم في المنتدي المتواضع منتدي ريحانة المدينة المنورة وشكر خاص للمهندس الذي قام بالتصميم ( أحمد خفاجي 01282480082 البريد الالكتروني ahmed.joker90@yahoo.com )
جمعية ريحانة المدينة المنورة بأطفيح
مرحبا بكم في المنتدي المتواضع منتدي ريحانة المدينة المنورة وشكر خاص للمهندس الذي قام بالتصميم ( أحمد خفاجي 01282480082 البريد الالكتروني ahmed.joker90@yahoo.com )
جمعية ريحانة المدينة المنورة بأطفيح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية ريحانة المدينة المنورة بأطفيح

للأعمال الخيرية
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
ا/ طارق عبد العظيم رئيس مجلس الإدارة يهنئ الامة الاسلامية بعيد الفطر المبارك اعاده الله علينا بالخير واليمن والبركات **             محمد كامل عبد الحافظ عضومجلس الادارة يتمني التوفيق والنجاح للاستاذ طارق عبد العظيم في انتخابات مجلس الشعب 2010 ***          الاستاذ / محمد احمد محمد جمعة موجه بالتربية والتعليم يتمني النجاح الساحق للاستاذ طارق عبد العظيم في انتخابات مجلس الشعب عمــــــــــــال 2010 ***                تحزير      (بالانابة عن كل زملائي وفريق العمل مع سيادتكم فسوف يتم تحويل جميع الزملاء الي الانعاش عقب نجاحكم في مجلس الشعب من كثرة الاعمال الموكلة اليهم لخدمة اهل الدائرة ((ماجد حسني )) ***    

 

 شكر واقتراح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ismailkhafagy
عضو جديد



عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 27/03/2011

شكر واقتراح Empty
مُساهمةموضوع: شكر واقتراح   شكر واقتراح Emptyالأحد مارس 27, 2011 4:04 am

اولا اشكر الجمعية على جهودها المتنوعة والكبيرة ووصول اعمالها الى كل قرية ونجع فى اطفيح بل وفى عدة محافظات حولها
ثانيا شكر خاص للحاج عبد العظيم سلمان فهو الذى يقف وراء هذا الصرح العظيم بفضل الله وكذا الحاج طارق وكل اخوته على وحدتهم التى اسأل الله ان يديمها
ثالثا اشكر محمد عبد العظيم بدوى فهو اول من تحرك لعمل هذه المسابقة القرءانية العظيمة
رابعا اتمنى مزيد من التطوير لأسلوب امتحان المسابقة وطريقة اداء الممتحنين وفى هذا الخصوص ياريت يتم جمع عدد من المشايخ اصحاب الكتاتيب وخاصة من لهم خبرة فى عمل المسابقات القرءانية وتؤخذ اراؤهم فى هذا الصدد فى ابتكار وسائل جديدة وتربوية تهدف الى جذب الاولاد الى المسابقة والاقبال على دوام الحفظ والمراجعة
خامسا تلاحظ لى انا شخصيا ان تقييم التلميذ فى امتحان المسابقة يتم من خلال ممتحن واحد فقط ( شيخ) فاذا كان من طبعه الشدة فقد رسب التلميذ وان كان من طبعة التيسير نجح التلميذ .. وهذا الاسلوب وخاصة بعد 25 يناير اصبح اسلوبا غير مناسب وربما يكون اسلوب لايحقق العدالة لذا ومن باب النصح لله اتمنى ان يتم اختبار التلميذ من خلال لجنة من عدة مشايخ ومن خلال امتحان معد ومكتوب حتى لايخرج الشيخ عنه .. ربما يقول البعض ان هذا الامتحان المعد سلفا قد يعرفه الاولاد بعد امتحان عدة تلاميذ ولكن هذا يعالج عن طريق وضع عدة نماذج مختلفة بمستوى واحد تتغير بتغير الاولاد - اما طريقة التقييم نفسها فلابد ان تتغير فيعد سلفا معايير التقييم : فمثلا اذا اخطأ التلميذ فى كلمة او نسيها فى بداية القراءة يفتح عليه بها دون خصم درجات فاذا اخطأ فى وسط الأية خطأ واضحا يخصم ربع درجة ولا يحاسب على اخطاء فى الاحكام فى مستوى قبل الجويد اما بالنسبة لمن اتموا القرآن ويمتحن فى التجويد فيحاسب على اخطاء التجويد بمثل هذه الطريقة بمعيار مكتوب وموزع على المشايخ لايحيد احد منهم عنه
ويمكن التفصيل فى ذلك فى حالة اجتماع المشايخ لوضع مثل هذه الامور...... بذلك يكون هناك تطوير علمى حقيقى للمسابقة
وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر




شكر واقتراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر واقتراح   شكر واقتراح Emptyالثلاثاء أبريل 05, 2011 1:40 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
وبعد ..
فقد اطلعنا على رسالة الأخ الفاضل الشيخ / إسماعيل خفاجي
المتضمنة بعض النصائح الموجهة إلى لجنة مسابقة القرآن الكريم والتي جاء محتواها ملخصا في الاتى ....
أولا.. المطالبة بتطوير اسلوب الامتحان وأداء الممتحنين إضافة إلى الاستعانة بأصحاب الكتاتيب ومن لهم خبرة في مجال عمل المسابقات القرآنية
ثانيا .. الملاحظة الشخصية بان امتحان الطالب يتم عن طريق ممتحن واحد مما يؤدى إلى توقف نجاح أو رسوب الطالب على الطبيعة الشخصية للممتحن من حيث اللين أو الشدة ..وربط فضيلته ذلك بثورة 25 يناير
ثالثا .. طرح مشكورا فكرة أن يكون امتحان الطالب عن طريق امتحان تحريري معد مسبقا مع وضع عدة نماذج من الامتحانات وعدم اعتماد الطريقة الشفوية وان يكون ذلك من خلال عدة مشايخ
رابعا... تعلييق فضيلته على معايير تقييم الطالب وطالب ناصحا أن تكون هذه المعايير معدة مسبقا

هذا ملخص ما جاء فى خطاب الاخ الفاضل من نقاط فجزاه الله خيرا على ما قدم ونصح فهذا عهدنا به وليست من مثله تستغرب النصيحة ولا نزكيه على الله القرانية
لكن .. من باب ضرورة إيضاح المبهم وتبيين المجمل كان لنا بعض الاستدراكات على النقاط الأربع سالفة الذكر والتي نشرع فى إيضاحها كالاتى......

• أما بالنسبة للنقطة الأولى الخاصة بتطوير اسلوب الامتحان واداء الممتحنين إضافة إلى الاستعانة بأصحاب الكتاتيب ومن لهم خبرة في مجال عمل المسابقات
فنقول ... إن اسلوب امتحان المسابقة من الأشياء الهامة جدا والتي إن تركت محض اختيار شخصي فهذا مما يعيبه ولا يميزه ..وهذا أمر قد تفطن له القائمون على المسابقة ولم يألوا جهدا في الأخذ بنصائح كبار محفظي القران الكريم ليس على مستوى بلدنا فقط بل على مستوى البلاد الأخرى
أما بالنسبة لأداء الممتحنين فهذا لا يقل أهمية عن سابقه لذا فان القائمين على المسابقة عينوا منهم من يقوم بالإشراف على أداء الممتحنين أولا بأول ووضع الضوابط التي يراعى دائما الالتزام بها
• وبالنسبة لمسألة الاستعانة بذوي الخبرة في المسابقة فان هذا الأمر من الركائز الأساسية التي تقوم عليها المسابقة في تقييم أداءها ووضع التغييرات التي تتناسب مع التطور الملحوظ في المسابقة .فان أهل الخبرة إن عدموا لكانت ثمار المسابقة غير نافعة ولما وصلت إلى المستويات المتقدمة التي هي عليها الآن
ولذا فان المسابقة تتضمن من لا نزكيهم على الله من حيث المكانة العلمية سواء في علم القراءات أو العلوم الشرعية الأخرى
بل ان منهم علماء بالقراءات العشر وعلماء بالقراءات على انفرادها ..ولا نريد أن نسمى أحدا لمعرفتنا أنهم يكرهون ذلك ..المهم أن مسألة ذوى الخبرة من المسائل التي قطعا لايفوتنا الاهتمام بها بل والإصرار عليها
أما بالنسبة لمسألة الأخذ بآراء أصحاب الكتاتيب فان هذا الأمر واقع بالفعل ومعمول به لدينا فإننا نستعين بهم ونجعل آراءهم البناءة محل اعتبار دائما بل إن الكثير من قواعد ومعايير المسابقة قد تم تعديلها بناءا على الآراء المثمرة التي قدمت عن طريقهم ..
ثانيا .. أما بالنسبة للملاحظة الشخصية بان امتحان الطالب يتم عن طريق ممتحن واحد مما يؤدى الى توقف نجاح أو رسوب الطالب على الطبيعة الشخصية للممتحن من حيث اللين او الشدة ..وربط فضيلته ذلك بثورة 25 يناير

فلنا على هذه الملاحظة اشياء منها ...
• إن الربط بين الطبيعة الشخصية للممتحن وبين نجاح أو رسوب الطالب بسببه فهذا الأمر في غير محله لأنه يتفاوت من شخص إلى آخر ولا سبيل لبشر إلى معرفته وليس للإنسان إلا الظاهر .. وعلى الرغم من ذلك فان القائمين على المسابقة لم يدعو هذا الأمر أيضا فجعلوا هناك من المعايير والضوابط التي يتم بها الاختبار ما يضمن تجنب هذا الاحتمال إضافة إلى ما يقوم به القائمون على المسابقة من التدقيق في اختيار أفراد اللجنة إداريا وتنفيذيا ..إضافة إلى عدم وجود الداعي لاستخدام الشدة أو اللين لدى الممتحن
أما بالنسبة لثورة 25 يناير فانا لا ندرى ما علاقة هذه بتلك اى ما هي العلاقة بين المسابقة وبين الثورة ولسنا ندرى ما هو محل الشاهد من إيرادها ضمن رسالة الأخ الفاضل
فمن المعلوم أن رجال القران الكريم بصفة عامة .الذين يرجون بعملهم وجه الله تعالى لا يتغيروا فكرا ولا منهجا ولا يحيدون عن إتباع ما أمرهم به ربهم وما حثهم عليه نبيهم من المحافظة على كتابه تعلما وتعليما
لذا فان المتغيرات السياسية التي تطرأ على المستوى العام لا علاقة لها بالمنهج القرأنى لأنه منهج قائم بنفسه حاكم على غيره ومقيم لما سواه لذا فان أفراد هذا المنهج وحامليه لا يتغير فكرهم فهو ثابت سواء قبل الثورة او بعدها وما ذلك الا لقداسة المنهج الذى يحملوه
ثالثا .. بالنسبة لما طرحة الأخ الفاضل من فكرة ان يكون امتحان الطالب عن طريق امتحان تحريري معد مسبقا مع وضع عدة نماذج من الامتحانات وعدم اعتماد الطريقة الشفوية وان يكون ذلك من خلال عدة مشايخ
فلنا علي ذلك ما يلي ..
من المعلوم لدى جميع المشتغلين بالمسابقات القرآنية أن أفضل أسلوب لاختبار الطالب هو الامتحان الشفوي وليس التحريري وهذا الأمر (اى من حيث الأفضلية ) يكاد أن يكون مجمعا عليه حتى عند من ليس لديهم خبرة في مجال المسابقات القرآنية
إضافة إلى ان الامتحان التحريري قد لا ياتى على مستوى الطالب لأننا لا نعرف المستوى مسبقا لذا فان طريقة الامتحان الشفوي تتيح للممتحن إمكانية النزول أو الصعود بمستوى الأسئلة حسب تقييمه المبدئي لمستوى الطالب الذي أمامه
أخيرا والاهم أن الامتحان الشفوي يتيح للممتحن إمكانية تصحيح الأخطاء اللغوية التي يقع فيها الطالب وهذا أمر غير متاح في الامتحان التحريري
رابعا .. أما بالنسبة لما ذكره فضيلته التعليق على معايير تقييم الطالب ناصحا ان تكون هذه المعايير معدة مسبقا
فنقول .. ان هذا الامر من الامور المعلومة بالضرورة بل والبداهة في اى مسابقة من مسابقات القران الكريم حتى وان كانت صغيرة ..فما الظن بمسابقة مثل مسابقتنا محل الحديث
لذا فان المسابقة لها من الضوابط والمعايير التقييمية ما هو معد مسبقا ومتفقا عليه . فهذا الأمر لا يترك هكذا محل اجتهاد شخصى فردى دون أن يكون له ضابطا متفقا عليه
ولذا فان القائمين على المسابقة سواء على المستوى الادارى او التنفيذي لطالما اجتمعوا كثيرا لوضع مثل هذه المعايير أو التغيير فيها بما يتناسب مع مستجدات الأمور ومستويات الطلاب
وهذا امر واضح وبين في أقسام المسابقة من حيث المستويات المتعددة التي يتاح للطالب الدخول فيها
كل هذا إن دل فإنما يدل بداهة على أن هناك معايير متفق عليها مسبقا من قبل القائمين على شئون المسابقة ومن أهل الخبرة في هذا المجال
وأخيرا .. فإننا نتوجه بالشكر لشيخنا الفاضل على ما أورده من نقاط ..
وان ما سبق وبيناه ليس إلا توضيحا لما ابهم وتبيينا لما أشكل عن المسابقة ..
هذا .. وان القائمين على المسابقة يدعون كل من لدية فكرة بباءة او رأيا مثمرا ألا يتردد في طرحها ويا حبذا لو كان ذلك عن طريق المقابلة الشخصية والطرح المباشر .وذلك بالتوجه إلى مكتب مسابقة القران الكريم ويستطيع من خلال ذلك طرح كل ما لديه ..
ونسأل الله أن يجعلنا جميعا من خدام كتابه الكريم وان يجعلنا من الذين سعدوا به فى الدنيا والاخرة
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إخوانكم / الاعضاء الاداريين والتنفيذيين
فى مسابقة القران الكريم
بمجمع ريحانة المدينة المنورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???????
زائر




شكر واقتراح Empty
مُساهمةموضوع: توضيح   شكر واقتراح Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 6:42 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اخوانى الاعزاء
اشكركم على اهتمامك برسالتى والرد عليها تفصيلا ... لكن لاحظت انكم فى احدى تعليقاتى لم يتضح لكم ما اعنيه ربما بسبب اسلوبى فقد يكون قد انتابه بعض الغموض لذا لزم على التوضيح وهو بخصوص الامتحان التحريرى
فأنا لاأقصد ابدا ان يؤدى التلميذ امتحانا تحريريا بمعنى ان توجه له اسئلة فيجيب عليها كتابة فهذا لم يكن مقصودى ابدا وانما المقصود هو الاتى : ان تكتب عدة نماذج متوازنة من الأسئلة - تكون مع كل شيخ من الشيوخ الممتحنين - فيأتيه التلميذ - فيقوم الشيخ باختيار احد هذه النماذج ويبدأ سؤاله الشفوى للتلميذ ملتزما بما هو مكتوب فى النموذج من أسئلة لايزيد عليه ولا ينقص منه - ويتضمن هذا النموذج طريقة تقييم كل اجابة فيلتزم الشيخ بذلك التقييم .- وعند وجود تلميذ جديد يختار الشيخ نموذجا اخر من النماذج المتعددة التى بين يديه .. وهكذا .... وارى ان هذه الطريقة تقلل الفارق فى نوعية الأسئلة وفى التقييم بين المشايخ من ناحية الشدة والرقة التى هى اصلا مركوزة فى نفوس جميع البشر بما فيهم المشايخ ... فاتحاد المعايير والتوازن بين النماذج من الأسئلة هو الحل الوحيد لذلك ... ليس هذا تقليلا من قيمة المشايخ ابدا وانما هو محاولة ايجاد نوع من العدالة فى اعلى درجاتها .............. اقول قولى هذا مخلصا فى النصيحة رجاء رضا الله وحده .. وجزاكم الله خيرا مرة اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد قياتى
المشرف العام
محمد قياتى


عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 05/02/2010
العمر : 52

شكر واقتراح Empty
مُساهمةموضوع: رد: شكر واقتراح   شكر واقتراح Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2011 8:27 pm

كلة زى بعضة بعد الثورة زى قبلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شكر واقتراح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جمعية ريحانة المدينة المنورة بأطفيح :: ادارة المسابقات والقرآن الكريم :: قسم المسابقة الخارجية علي مستوي مركز اطفيح-
انتقل الى: